www.muoslem.ahlamontada.net
www.muoslem.ahlamontada.net
www.muoslem.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.muoslem.ahlamontada.net

منتدي المسلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول القران الكريم
قام شيخ الازهر بزياره مدرسه ازهريه وطلب من فتاه ان تخلع النقاب , فرفضت الفتاه , فقال شيخ الازهر انا اعلم منك ومن اللي خلفوكي في الدين .. فتعجبت الفتاه ,فرفعت النقاب وعندما راها قال..اومال لو كنتي حلوه كنتي عملتي ايه ... فاين حيائك ودينك يا قدوه المسلمين
حصريا مع منتدي المسلم شاهد مسلسل سيدنا يوسف الصديق
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف يصلي الصينيون الفجر !!!!!
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 5:18 am من طرف GASSY QASSEM

» ولما سألت جدي ؟؟؟؟؟؟
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 4:46 am من طرف GASSY QASSEM

» وصف النبي صلي الله عليه وسلم كانك تراه
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 2:10 am من طرف Admin

» كن كالمطر
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 7:01 am من طرف GASSY QASSEM

» ابتسم من فضلك
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 6:39 am من طرف GASSY QASSEM

» نبضات قلب
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 6:28 am من طرف GASSY QASSEM

» كوخ يحترق
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 5:45 am من طرف GASSY QASSEM

» كلمات تكتب بماء الذهب
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 5:35 am من طرف GASSY QASSEM

» دعاء عظيم قد يكون سبب لدخولك الجنه
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 5:29 am من طرف GASSY QASSEM

لا إله إلا الله
قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم ): <<من كان أخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة >> حديث شريف

 

 حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
الموقع : haitham_011288@yahoo.com

حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم)   حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 27, 2009 9:53 pm

[center]بسم الله الرحمن الرحيم[/center]

[
left]الحمد لله ثم الحمد لله، الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ

مزيده، ياربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، سبحانك

اللهم لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، وأشهد أن لا إله

إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله،

وصفيه وخليله، خير نبيٍ أرسله، أرسله الله إلى العالم كله بشيراً ونذيراً،

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد؛ صلاة

وسلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الدين، وأوصيكم ـ أيها المسلمون ـ

ونفسي المذنبة بتقوى الله تعالى‏.

أما بعد ‏

قبل أن أبدا في موضوع اليوم أود أن أظهر حب المعشوق للعاشق أي حب

الله لعباده......

يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت

عليه فى جنب عفوى يقصد عظم عليه ان يفهم أن الله يغفر الذنوب جميعا
مهما كبر ذنبه ...."

أوحى الله لداود

" يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابوا
شوقا الىَ،

يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على ....

يقول الله عز وجل

" إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما

فتقول الملائكة الهنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى

وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"
.....

"جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول

يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها

يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى

تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى
.....

"ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتى وأنت تخالفنى وتعصانى فإذا رجعت

الى تبت عليك فمن أين تجد إلهاً مثلى وأنا الغفور الرحيم "
.....

"عبدى أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والفؤاد

عبدى أسترك ولا تخشانى، اذكرك وأنت تنسانى، أستحى منك وانت لا تستحى

منى. من أعظم منى جودا ومن ذا الذى يقرع بابى فلم أفتح له ومن ذا

الذى يسألنى ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل على عبدى؟ "
....

"جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم

القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى:

بنفسه فضحك الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام

يا أعرابى؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح

قال النبى: فقه الأعرابى".
.....

قال الله تبارك وتعالى فى الحديث القدسى:

"يا ابن آدم استطعمتك ولم تطعمنى فيقول: فكيف أطعمك وأنت رب العالمين

فيقول: أفلم يستطعمك عبدى فلان أما تعلم انك لو أطعمته لوجدت ذلك
عندى"

"يا ابن آدم استسقيتك ولم تسقنى فيقول: فكيف أسقيك وأنت رب العالمين

فيقول: أفلم يستسقيك عبدى فلان أما تعلم انك لو اسقيته لوجدت ذلك
عندى"

"يا ابن آدم مرضت ولم تعدنى فيقول: فكيف أعودك وانت رب العالمين

فيقول: مرض عبدى فلان أما تعلم انك لو عدته لوجدتنى عنده"

.....
يقول الله تبارك وتعالى:

"يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا

يا عبادى كلكم جائع الا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم

يا عبادى كلكم عار الا من كسوته فاستكسونى أكسكم

يا عبادى كلكم ضال الا من هديته فاستهدونى اهدكم

يا عبادى انكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا

فاستغفرونى اغفر لكم

يا عبادى انكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى

يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب

رجل واحد ما زاد من ملكى شيئا

يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب

رجل واحد ما نقص من ملكى شيئا

يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد

فسألونى فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندى الا كما

ينقص المخيط إذا دخل البحر

جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله

"يا آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى

الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها

تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى

يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم

فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى

وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر

يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا

يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين

والأن بعد أن تأملنا إلي حب المعشوق للعاشق فهيا بنا الي موضعنا
وموضوع لقاءنا .......

إن الإسلام الذي شرَّفنا الله به، شأنه كشأن الإنسان، بل شأنه كشأن كل

حيٍّ من الكائنات، لابدَّ فيه من جسم وروح، فما هو جسم الإسلام؟ وما هي روحه؟

جسم الإسلام الإيمان العقلي بوجود الله وبوحدانيته، وبالرسل والأنبياء

جميعاً‏.‏ وأما روح الإسلام فهي الحب: حب الله سبحانه وتعالى، وحب رسوله

المصطفى عليه الصلاة والسلام، لايتحقق الإسلام إلا بجسم وروح، جسم الإسلام:

اليقين العلمي والاعتقاد الفكري بالله عز وجل ورسله وكتبه، أما روح
الإسلام فهي الحب‏.‏

والإنسان - أيها الإخوة - هل تتصورون أن يكون له وجود مفيد إذا

انفصلت عنه روحه، وبقي جسداً بدون روح؟ كذلكم الإسلام لاقيمة له ولا

أثر إذا كان مجرد اعتقاد يهيمن على العقل، يجب أن تعلموا هذه

الحقيقة، ومن أجل هذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لايؤمن

أحدكم حتى يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما)) الحب شيء والإيمان

العقلي شيء آخر، الإيمان بالعقل لايغني عن الحب الذي يهيمن على القلب،

تماماً كما أن الجسد لايغني عن الروح، وعندما تحدَّث الله عز وجل عن صفات

المؤمنين جعل الحب أول صفة من صفاتهم، قال: {وَمِنَ النّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ

دُونِ اللَّهِ أَنْداداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ}

[البقرة: 2/165] لم يصف الله المؤمنين باليقين العقلي، لم يصف الله المؤمنين

بالإدراك الفكري وحده، على أن الإدراك لابد، واليقين الاعتقادي لابد

منه، ولكن هذا كله جسد، ولابد أن تتسرب الروح بعد ذلك إلى الجسد حتى

يتصف بالحياة، ولذلك ميّز الله عز وحل المؤمنين عن غيرهم بهذا الحب، فقال:
{وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ}‏.‏

عندما يتحقق هذا الحب إلى جانب اليقين الاعتقادي في كيان المسلمين تحلُّ

مشكلاتهم كلها، وعندما يغيب الحب ويبقى الاعتقاد وحده موجوداً في طوايا

الدماغ والفكر؛ فإن المشكلات تتكاثر ولن تجد لها حلاً أبداً‏.‏

ونحن اليوم - أيها الإخوة - نعاني من مشكلات كثيرة كما تعلمون‏.‏ ولا

أريد أفيض في ذكر هذه المشكلات، فكلكم يعرفها، ولكن أمرُّ بكم على

عناوينها، من هذه المشكلات حقوقنا المهدرة المغتصبة، البرآء الآمنون في

سربهم والذين يُقَتَّلون صباح مساء في كل يوم، يقطَّعون إرباً إرباً، تسلَّط

عليهم الكلاب، مشكلة من أخطر المشكلات‏.‏

من مشكلاتنا التي نعاني منها: هذه التفرق، هذا التدابر الذي هيمن

على العالم العربي والإسلامي، وصبغه بصبغة الذل والمهانة، حكام

المسلمين هم ثولة التدابر، هم ثولة التخالف والتشرذم، مشكلة ثانية
من المشكلات‏.‏

من مشكلاتنا: أننا في كثير من الأحيان جعلنا من مبادئ الإسلام، وأنشطة

الإسلام، وأحكام الإسلام مطايا ذليلة لمصالحنا، جعلنا من قيم الإسلام

ومبادئه أدوات ووسائل نستخدمها من أجل مصالحنا الدنيوية المختلفة،

مشكلة ثالثة، أصبح الدين خادماً للدنيا‏.‏

هذه طائفة من مشكلاتنا الكبيرة التي يعاني العالم العربي والإسلامي

منها، من أين نبعت هذه المشكلات - ونحن مسلمون -؟ نبعت هذه المشكلات

من أن إسلامنا غدا جسداً بدون روح، إسلامنا اليوم غدا فكراً يتألق في

العقل، غدا فلسفة يتحرك بها اللسان، غدا كلمات تكتب وخطباً تلقى،

أما الحب فغائب، وقد قلت لكم: إن الحب هو روح الإسلام‏.‏

سبب تفاقم هذه المشكلات - أيها الإخوة - أن إسلامنا غدا جسداً بدون

روح، وروح الإسلام كما قلت لكم: محبة الله، ومحبة رسول الله صلى الله عليه

وعلى آله وسلم، ولا أريد أن أضعكم أمام الأدلة على البدهيات،

البدهيات لاتحتاج إلى أدلة، كم وكم يتحدث بيان الله عن الحب، ويتحدث

البيان الإلهي عن اعتزاز المولى بعباده الذين يحبهم ويحبونه، انظروا إلى

قوله: {يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ

بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} [المائدة: 5/54] ما قال: فسوف يأتي الله بقوم

حشيت عقولهم بالحقائق الإيمانية، الحقائق الإيمانية جسد لابد منه، لكن ما

هي قيمة الجسد إذا انفصلت الروح عنه‏.‏

والرعيل الأول من المسلمين-من أصحاب رسول الله ومن تبعهم- ما تحققت على

أيديهم معجزات النصر والوحدة والتوفيق الإلهي لمجرد اليقين العقلي

بمبادئ الإسلام، لكنَّ تلك المعجزات تحققت على أيديهم بسبب الحبّ الذي

هيمن على قلوبهم، ذلك الحب الذي صغّر الكبير العظيم من أمور الدنيا،

وكبّر الصغير الصغير من أمور الغيب والآخرة التي نحن مقبلون عليها، الحب

هو الذي قرَّب لهم البعيد، وليَّن لهم الحديد، وجعل الصعب سهلاً، وجعل

المستحيل ممكناً، ذلك هو روح الإسلام الذي به انتصر ذلك الرعيل الأول‏.‏

ذلك الحب غاب، غاب اليوم عن أفئدة المسلمين، ولما غاب الحب عن أفئدة

المسلمين فاضت في تلك الأفئدة محبة أخرى: محبة الدنيا، محبة المال، محبة

الشهوات، محبة الرئاسة، محبة الكبرياء والعصبية، والإسلام بقي محصوراً

ومتراجعاً متراجعاً إلى الدماغ فقط، ومن هنا نبعت هذه المشكلات أيها
الإخوة‏.‏

نحن في كثير من الأحيان نتحدث عن وحشية هؤلاء الصهاينة الذين غابت

مشاعر الإنسانية من بين جوانحهم، ونتحدث عن الجرائم التي يمارسونها، وعن

العالم الغربي الذي يصفق لجرائمهم، ونقف عند هذا الحد‏.‏ وأنا أقول:

ليست هذه هي المشكلة، العدو عدو، ولاتفاجأ بما ترى من إفرازات

عداوته، هذا العدو الحاقد لاتفاجأ بنتائج حقده، شيء طبيعي، ولكن

تجاوز هذه الظاهرة إلى الأسباب، ما هي الأسباب التي جعلت هؤلاء

الصهاينة الأقزام بالأمس مردة عاتين اليوم؟ نحن، الجريمة، بدأت من

عندنا نحن، وظهرت آثارها عندهم‏.‏ الجريمة جريمتنا، ما هي جريمتهم،

التفرق، التشرذم، نظر هؤلاء الذين يقطعون الأوصال، ويقتّلون الصغار

والبرآء، نظروا إلى حكام العالم العربي فوجدوا أن كلاً منهم مشغول بحظ

نفسه، معرض عن الجسور التي ينبغي أن تصل بينه وبين إخوانه، يتصافحون

نفاقاً، ويتظاهرون بالتضامن كذباً وزوراً، فإذا تفرقوا عكف كل واحد

منهم على خصائصه ومصالحه وقضاياه، فرغت أفئدتهم من حب الواحد،

وهيمنت محبة الفاني على قلوبهم، ففرقتهم الدنيا ومحبتها، وجعلتهم


يتنافسون، بل يتهارجون ويتخاصمون، ونظر أولئك الذين كانوا أقزاماً

أذلة بالأمس إلى واقع المسلمين وحكامهم اليوم فسلكوا هذه المسالك، إذ

لم يجدوا ما يخيفهم، ولم يجدوا ما يوقفهم عند حدودهم، من أين جاءت

هذهالمشكلة، جاءت هذه المشكلة من غياب روح الإسلام، روح الإسلام ما هي

أيها الإخوة؟ حب الله عز وجل‏.‏

أجل إن أصغيت إلى ما يقوله هؤلاء الحكام؛ تجدهم يتكلمون بالإسلام،

وتجدهم يتباهون به، ويرفعون الرأس عالياً بمبادئه، هذا حديث الفكر،

أما القلب ففارغ عن محبة، وعاء فرغ نهائياً من محبة الله ثم فاض بمحبة

الأغيار، بمحبة الدنيا وما إلى ذلك، غيبوبة محبة الله التي هي روح الإسلام

هي التي فرقتهم، ومن ثَمَّ فهي التي بعثت هذه المشكلة فيما بيننا،

سلبتنا حقوقنا، جعلت الاغتصاب أمراً سهلاً بالنسبة لهؤلاء الناس، جعلت

التقتيل والتنكيل أشبه ما يكون بشرب الماء البارد عل الظمأ، أجل‏.‏

مشكلة اتخاذ الدين مطية للدنيا، مشكلة اللعب بالدين ورقة من أجل

الوصول إلى المغانم الدنيوية مردّها إلى غياب هذا الحب، أَنظر - أيها

الإخوة - إلى كثير من الأنشطة الإسلامية، وأتأمل فأجد هذه الأنشطة

تستخدم وتسخّر للمصالح، تستخدم وتسخّر للمغانم الدنيوية، ماذا أقول

أيها الإخوة؟ كنا في صدر الإسلام، ونحن نتأمل في ذلك التاريخ الأغر، نجد

أن الفتاوى أثقل ما تكون على لسان الإنسان المؤمن الخائف من الله عز

وجل‏.‏ يقول أبو بكر: ((أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إن أنا قلت في

كتاب الله ما لا أعلم))‏.‏ وهو من؟ أبو بكر‏.‏ يأتي رجل من أقصى المغرب

إلى دار الهجرة، إلى المدينة المنورة، فيلقى إمام دار الهجرة مالكاً رحمه

الله تعالى، يقطع مسافة ستة أشهر إلى الإمام مالك وقد حمل إليه طائفة

من الأسئلة والاستفتاءات، سأله عنها، أجابه عن طائفة يسيرة منها

وقال له عن باقي تلك الأسئلة: لا أعلم، لا أعلم، لا أعلم‏.‏ قال له

الرجل: جئتك من مسافة ستة أشهر لأسمع جواب هذه الأسئلة التي كلفت أن

أسألك عنها فماذا أقول إن عدت إلى هؤلاء الذين أرسلوني إليك؟ قال:

قل لهم يقول مالك: لا أعلم‏.‏ نعم‏.‏ هكذا كان الدين ثقيلاً، وهكذا كانت

مهابة الباري عز وجل على القلوب المحبة لله عظيمة جداً، ومن ثَمَّ فكان

لسان المسلم يتلجلج عندما يستفتى قبل أن يفتي‏.‏

واليوم ماذا نجد؟ نجد الفتاوى التي تسوّق حسب الطلب، نجد الفتاوى

العجيبة التي تغيّر وتبدّل من دين الله عز وجل بكل بساطة وبكل يسر،

وأنظر إلى ذلك الرعيل الذي كان يهاب ويرهب من اقتحام الفتوى ببيان

أحكام الله عز وجل، وأقارن بأناس لايبلغ علمهم معشار أولئك العلماء

يغمض أحدهم عينيه ليقتحم الجواب بكل بساطة، وليت أنه جواب يحافظ

على دين الله، بل هي أجوبة تمزق شرع الله سبحانه وتعالى‏.‏

ما سمعنا في صدر الإسلام، وخلال الأجيال المتصرمة إلى يومنا هذا بما يسمى:

(فقه الأقليات) ما سمعنا في دين الله أن في شريعة الله فقهين: فقهاً

للمسلمين في بلادهم الإسلامية، وفقهاً آخر للمسلمين عندما يوجدون في بلاد

أخرى غير البلاد الإسلامية، واليوم نفتح أعيننا لنرى ميلاد فقه آخر

وجديد اسمه: (فقه الأقليات)، ونتأمل في فقه الأقليات هذا، وإذا

بأحكام الشريعة الإسلامية كلها تتبخر رويداً رويداً رويداً‏.‏ أصبح نكاح

الكافر من المرأة المسلمة نكاحاً صحيحاً وهو النكاح الباطل في نص كتاب

الله سبحانه وتعالى وما اتفق عليه الأئمة‏.‏ أصبح الربا المحرم حلالاً،

أصبحت المختنقة ذبيحة مذكاة تؤكل، أصبح التعامل مع الخمور في أماكن

بيع الأمتعة ونحوها شيئاً سائغاً، ذلكم مثال تفقه الأقليات‏.‏ وإن المسلم

ليتساءل أيها الإخوة: إذا كان هناك فعلاً فقه اسمه (فقه الأقليات)

ففيم هاجر المسلمون في صدر الإسلام من بلاد الكفر ما دام فقه الأقليات

يقول لهم: ابقوا حيث أنتم وهاهو ذا فقه الأقليات يعطيكم حق البقاء

في دور الكفر‏.‏ أجل، كان ينبغي أن يبقوا حيث هم في دار الكفر،

ولايهاجروا، وأن يلتجئوا إلى فقه الأقليات الذي يبيح لهم كل محرم،

ويفتح لهم السبيل إلى كل ماتتشهاه قلوبهم ونفوسهم‏.‏ لكنهم هاجروا إلى

حيث لايبدلون أحكام الله شروى نقير، وكان رسول الله في مقدمتهم‏.‏

واليوم ننظر وإذا بأحكام الشريعة الإسلامية - بسرعة غريبة جداً -

تتبدل ثم تتبدل ثم تتبدل‏.‏ لماذا يحصل هذا؟ لأن روح الإسلام غابت، وأعود

فأقول لكم: ماهي روح الإسلام أيها الإخوة؟ هي حب الله، حب الجليل، وتحقير

القليل‏.‏ حب الجليل هو الله، وتحقير القليل ألا وهي الدنيا، أنا عندما

تغيب عن مشاعري محبة الله، ما الذي يحل محلها؟ محبة الشهوات، الأهواء،

وعندئذ أستعمل الإسلام مركبة لتوصلني إلى الغنى بعد الفقر، لتوصلني إلى

الرئاسة، لتوصلني إلى إرواء مشاعر العصبية، لتوصلني إلى أغراضي

الدنيوية، أركب مطية الإسلام لتوصلني إلى هذه الأهداف، هذه المشكلة

الأخرى، أيضاً سببها غياب الحب‏.‏

أيها الإخوة

لعلكم تعرفون الحديث الذي يرويه مالك في موطئه وغيره، أن رسول الله

صلى الله عليه وسلم خرج مرة إلى البقيع يسلم على أهل البقيع ومعه

ثلة من أصحابه، فلما سلَّم على أهل البقيع قال: ((وددت لو أني رأيت

إخواني)) قال له أحدهم: ألسنا إخوانك يا رسول الله! قال: ((بل أنتم

أصحابي، وإخواني أولئك الذين لم يلحقوا بعد))‏.‏

اللهم إنا نسألك بمعاقد العز من عرشك أن تجعلنا من إخوان رسول الله

الذين تشوّق إليهم ولم يرهم، ((بل أنتم إخواني وأصحابي أولئك الذين

لم يلحقوا بعد، وسأكون لهم فرطاً على الحوض)) سأستقبلهم على الحوض‏.‏

قال له قائل: أَوَ تَعرفُهم يارسول الله؟ قال: ((أرأيتم لو أن رجلاً له

خيول غرٌّ محجلة – ذات أسورة بيضاء على قوائمها وذات لطعة بيضاء على

جبينها – في خيول دُهم بُهم – أي سود – أفكان يعرفهم؟)) قالوا: نعم‏.‏

قال: ((فأنا أعرفهم غراً محجلين من آثار الوضوء)) لم يأت محل الشاهد

بعد من هذا الحديث، قال بعد ذلك: ((ألا ليزادَنَّ رجال عن حوضي - أي

ليطردن رجال عن حوضي - كما يزاد البعير الضال‏.‏ فأقول: ألا هلم، ألا

هلم - فيقال: إنك لاتدري كم بدّلوا من بعدك، فأقول: فسحقاً فسحقاً

فسحقاً))‏.‏

متى يتزلزل فؤاد الإنسان خوفاً من أن يكون من المبدِّلين؟ عندما يكون

فؤاد هذا الإنسان مهتاجاً بمحبة الله عز وجل، عندما يكون هذا الفؤاد

فياضاً بتعظيم الله سبحانه وتعالى، في هذه الحالة وأنا أسمع كلام رسول الله

هذا، كيف يمكن أن يتحرك لساني بفتاوى كيفية تسوّق حسب الطلب أيها

الإخوة؟ كيف؟ دواء واحد إن غاب لا والله لن تحل مشكلاتنا أجمع‏.‏ مهما

طرقنا الأبواب، ومهما تحايلنا لحلها، ومهما سلكنا السبل‏.‏ ما هو هذا

الدواء؟ هذا الدواء هو أن نوجّه أفئدتنا بالحب إلى قيوم السماوات

والأرض، الدواء هو أن تسري الروح في جسد الإسلام، جسد الإسلام اليقين

العقلي هذا هو الجسد، وحب الله وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم هو روح

هذا الجسد، فإذا لم يتحقق هذا الحب مشكلات فلسطين لن تُحَل، لأن الوحدة

لن تتحقق، والتضحية في سبيل الإسلام عقيدة وأحكاماً وشرعة ومنهاجاً لن

تتحقق، لأن الحب هو السبيل إلى ذلك كله، ولعلكم تقولون: ومن أين

نأتي بهذا الحب؟ سؤال من أغرب الأسئلة! عجبت لمن عرف الله ثم يقول: كيف

أحب الله؟! عجبت لمن عرف أن حياته من الله، ورغد عيشه من الله، عافيته

من الله، رقاده من الله، يقظته من الله، طعامه من الله، شرابه من الله،

الذي يجعله يزدرد اللقمة هو الله، والذي يجعل هذا الطعام يتمثل عافية

في جسده وكيانه هو الله، يعلم هذا كله ثم يقول: كيف السبيل إلى أن أحب

الله؟! ويحك أوحش أنت؟! ((جبلت النفوس على حب من أحسن إليها))‏.‏ من

هو المحسن؟ كل الدنيا تذوب أمام هذا السؤال، ويتجلى محسن واحد: هو

الله عز وجل، الذي يعلم هذه الحقيقة يعشق الله، الذي يعلم هذه الحقيقة

لايرى في الكون إلا مكوِّنه ألا وهو الله سبحانه وتعالى، ياعجباً! كيف نغيب

عن لذة هذا الحب؟! ياعجباً! كيف ابتعدنا عن شُهْد هذا الحب ويسأل

السائل بعد هذا قائلا : كيف السبيل إلي أن أحب الله ؟؟؟؟

قبل أن أختم أود أن أظهر مظهرا أخيرا لحب الله لعباده ولكن أعينوني اذهانكم ..

تأتي الأرض كل يوم لربها وتقول له : ربي إذن لي أن أنشق وأبتلع بن
أدم ...

فيقول لها الملك جل في علاه : دعي بن أدم وشأنه ..

وتأتي السماء لربها كل يوم وتقول : ربي إإذن لي أن أنطبق علي رأس
بن أدم ...

فيقول الملك جل في علاه : دعي بن أدم وشأنه ...

وتأتي البحار لربها كل يوم وتقول : ربي إإذن لي أن أنشق وأبتلع بن
أدم ...

فيقول الملك جل في علاه : دعي بن أدم وشأنه ...

ثم يقول لهم الملك جل في علاه : لو خلقتموهم لرحمتموهم

فالجبار رحيم

ولكن أين نحن في ظل هذه الرحمه ؟؟؟ أين نحن ؟؟؟ أين العباده ؟؟؟ أين

حب الله ؟؟؟ أين حب رسول الله؟؟؟

..عباد الله ... الموضوع شيق وكبييييييير ولا يكفينا أن نتكلم عنه

طوال عمرنا ولكني أردت أن اعرض علي حضراتكم شيء منها ... أسال الله

أن ننتفع بها وأن أكون سبب في توصيل معلومة صغيره أو حكمه أوموعظة

إلي أذهان حضراتكم عباد الله ... إني داعي فأمنوا معي لعلا الله يتقبل

منا صالح الاعمال ويتقبل من الدعاء ....

اللهم إنا نلتجأ إليك، التجاء العبد الضارع الذليل، اللائذ ببابك

الجليل، أن تملأ أفئدة عبادك المسلمين بالحب لك، وأن تدخل ترياق حلِّ

مشكلاتهم بإصلاح أفئدتهم، وأن توجه قلوبهم هذه إليك يا أكرم الأكرمين،

وأن تنظفها وتُخلِيَها من محبة الأغيار‏.‏

أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم، فاستغفروه يغفر لكم ...

هذا وإن كان من توفيق فمن الله وحده لاشريك له و إن كان من خطا أو

نسيان فمني ومن الشيطان , فمني ومن الشيطان.....‏.[/left]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://haitham.ahlamontada.net
 
حب الله(جل في علاه) ورسوله (صلي الله عليه وسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن شهر رمضان
» أسنان رسول الله ( صلي الله عليه وسلم )
» فم النبي صلي الله عليه وسلم
» وصف النبي صلي الله عليه وسلم كانك تراه
» من يستحق الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.muoslem.ahlamontada.net :: الفئة الأولى :: مواضيع عامه-
انتقل الى: